الجمعة، 27 أبريل، 2012

المورينجا تنقي مياة الشرب

 يقدر أن مليار شخص في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، يعتمدون تماماً على مصادر مياه سطحية غير منقاة أو معالجة لتلبية احتياجياتهم اليومية من المياه، يتوفى منهم قرابة مليوني شخص سنوياً جراء أمراض تسببها تلك المياه الملوثة، معظمهم من الاطفال دون سن الخامسة.

ويعتقد مايكل لي، باحث في "كليرينغهاوس" وهي منظمة كندية معنية بالتقصي عن وتطبيق تقنيات زهيدة الثمن لتنقية المياه، أن بالإمكان قطع شوط كبير نحو توفير مياه نقية وذلك باستخدام بذور شجرة مورينجا أوليفرا Moringa oleifera، وهي من عائلة Moringaceae.

وتنمو الشجرة في أفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا، وتعتبر واحدة من الأشجار المفيدة للغاية"، فهي مقاومة مقاومة للجفاف، ويستخدم زيتها في الإضاءة والطهي، وفي خواص تحسين التربة كما أن لها استخدامات طبية وفوائد غذائية عالية.

ويمكن استخدام بذور الشجر، بعد سحقها كمنقي للمياه وتحسين قابليته للاستهلاك البشري، غير أن التقنية التي لاتزال غير معروفة على نطاق واسع حتى في المناطق التي يكثر فيها نمو المورينجا.

وقال لي: "هذه التقنية لا تمثل حلا شاملا لخطر الأمراض المنقولة عن طريق المياه"، إلا أنها قد تخفض ولحد كبير من الوفيات الناجمة عن المياه غير المعالجة، والتي كانت تعد من أبرز مسببات الوفاة خلال القرن التاسع عشر.

ويذكر أن لاشجار المورينجا القدرة على النمو حتى في الأراضي القاحلة وغير الخصبة كما ان احتياجاتها المائية قليلة مقارنة بالأشجار الأخرى، وتتميز بأنها شجرة سريعة النمو دائمة الخضرة حتى في مواسم الجفاف.

واحدة من المشاكل الكبيرة في البلدان النامية هو توافر مياه الشرب النظيفة. هل هناك، حل طبيعي غير مكلف، وتنقية المياه المنزلية نظام من شأنه أن يسمح للفقراء الحصول على المياه النظيفة الصالحة للشرب؟ في الواقع، هناك. ويمكن استخدام بذور شجرة المورينغا باعتبارها الترسيب الفعالة للمياه ونظام لتنقية المياه المنزلية.
استخدامات شجرة المورينغا
وقد اطلق عليها اسم شجرة المورينغا (المورينجا Oleifera) " شجرة معجزة" من قبل العديد. وذلك لأن كل جزء من شجرة المورينغا، من الجذور إلى الأوراق لديه  الخصائص المفيدة التي يمكن أن تخدم الانسانية.  الشجرة المعمرة التي تنمو الى حوالي 10 م طويل القامة ولها فروع تدلى. شجرة توفر الظل، مغذية الغذاء والدواء والنفط وقود الديزل الحيوي وغيرها من المنتجات، ويمكن تنقية المياه حتى وتوضيح. بالإضافة إلى ذلك، المورينغا ينمو بشكل أفضل في التربة الرملية الجافة ومقاومة الجفاف، وبالتالي توفير مصدر للغذاء والدواء في المناطق القاحلة.
وفقا لبابتيست ، القيادي في المشروع Oleifera المورينغا في جنوب أفريقيا، يمكن أن يطلق عليها اسم شجرة " الماس الأخضر من أفريقيا" لأنه يمكن أن يولد أيضا دخل في حالة الاستخدام الكامل لقيمها الطبية والغذائية. وأضاف انه "أوراق المورينغا والبذور يمكن أن تحسن الظروف الصحية للشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، وزيادة حليب الثدي في الأمهات المرضعات، تؤدي إلى تحسين صحة الأطفال وعلاج الأمراض أيضا عدد مثل السل، ومرض السكري ومشاكل في القلب، وانخفاض مستويات السكر في الدم، التهابات العين والأذن وغيرها من الأمراض ".
وبصرف النظر عن مشكلة سوء التغذية في كثير من البلدان النامية، هناك مشكلة المرض الناجم عن تلوث مياه الشرب. حقيقة أن بذور شجرة المورينغا يمكنها تنقية المياه،  وبالتالي القضاء على معظم التعكر، والبكتيريا، ويعني ذلك أن هذه الشجرة هي شجرة حقا معجزة للعديد من الفقراء.

باستخدام بذور المورينغا باعتباره نظام تنقية المياه الرئيسية
من أجل جعل نظام فعال لتنقية المياه، وبذور المورينغا يتم تجفيفها ثم أرضية إلى مسحوق. خلافا لغيره من الجزيئات في الماء مثل الطين، والبكتيريا، والمواد السامة الأخرى التي سالبة، وموجبة البروتين في مسحوق بذور المورينغا وبالتالي استقطاب الجسيمات المشحونة سلبا مثل المغناطيس. ويمكن بعد ذلك flocs التي شكلتها عملية floculation يمكن إزالتها بسهولة عن طريق السماح للماء لتسوية، أو إزالتها عن طريق الترشيح. ويقال إن هذه العملية ليس فقط لتوضيح المياه العكرة بشكل ملحوظ، ولكن أيضا لإزالة 90-99٪ من البكتيريا الموجودة في المياه.
يبدو أن هناك أدلة دامغة لتبرير إعطاء شجرة المورينغا عنوان "شجرة معجزة"يمكن ان  المورينغا توفر الغذاء والقيم  الغذائية للغاية للأشخاص الذين في أشد الحاجة إليها، ويمكن أيضا تنظيف مياه الشرب.

هناك 7 تعليقات:

  1. الحلم متوقف بانتظار تلبية الطلب الموجه لمركز البحوث الزراعية بـ 400 شتلة في صيف 2011.
    إلا أن ما يثير الدهشة، أن التوجه لزراعة شجر المورينجا في مصر ليس وليد اللحظة، يذكر د. إبراهيم هيكل، أنه منذ 15 سنة عقد مؤتمر بمصر خاص بوقف استيراد الشبة المستخدمة في تنقية المياه، واستبدل بها بذور شجرة المورينجا، «وأطلقت خلاله دعوة لتوزيع شتلات تلك الشجرة على الفلاحين في مصر بالمجان، للاستفادة منها في تنقية المياه، وفي أمور أخرى، لكن دون جدوى

    ردحذف
  2. كفاية علينا اشجار الفيكاس اللى مالية شوارعنا من غير اى فايدة و اكيد هو ده السبب فى ان وزارة الزراعة ترفض تساعد مشروع ناجح زى ده : احنا الميا عندنا نضيفة طول السنة.فما حاجتنا بعد الى استيراد مثل هذه المورينجا اللعينة.وزيرك يا زراعة راكب خيله واللى نفسه فى كوب ماء "نظيف" أعلى ما فى "شجر المورينجا يركبه".انشر ياعم قبل ما نتسمم بشرب الماااء ال"نظيف"

    ردحذف
  3. لازم ياشباب نطالب بزراعه المورنقا دا الكلام دا في المناطق المامتوفرة ........... زعمل توية للمناطق الي عندها مورنقا دا من قبل ادرات الميه دي نتوفر كتير من عمليات التنقية المكلفة عبر الفلتر وكدا...

    ردحذف
  4. يوجد لدينا كل منتجات المورينجا بارخص الاسعار 01063050177

    ردحذف
  5. افضل شركة تنظيف خزانات بجدة
    اعتمد الآن على شركة المنزل افضل شركة تنظيف خزانات بجدة للحصول على مياه نظيفة ونقية خالية من اى شوائب كما توفر لك شركة المنزل خدمات عزل خزانات بجدة, غسيل خزانات بجدة بأفضل الاسعار
    اتصل بنا : 0567871154
    http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  6. من اين احصل عليها

    ردحذف
  7. شركة عزل خزانات بمكة
    مع افضل شركة غسيل خزانات بمكة صقر البشاير ستجد افضل الخدمات فى غسيل خزانات بمكة شركة غسيل خزانات بمكة لديها الايدى العاملة خبرة فى كيفية غسيل خزانات و تنظيف خزانات و التخلص من الرواسب و الاوساخ كما تقدم شركة صقر البشاير افضل الخدمات فى عزل خزانات بمكة فنحن افضل شركة عزل خزانات بمكة نقوم باستخدام ن افضل مواد العزل فى عزل خزانات بمكة
    افضل شركة غسيل خزانات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف